سوهاج تستقبل 450 أمريكياً ضمن برامج سياحية كاملة حتى إبريل المقبل

 

المحافظ لـ"ترافل يالا": شاركنا بالمعارض السياحية الدولية للترويج لمقومات المدينة الموسم المقبل

 


كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يالا

قال الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج إن المحافظة لم تلق الاهتمام الذي تستحقه وفقاً لمقوماتها السياحية والأثرية من قبل، وتم إدراجها بالتنسيق مع وزارة السياحة على خريطة السياحة الثقافية للترويج لها في المعارض السياحية الدولية بداية من الموسم السياحي الشتوي الجاري.

وكشف عبدالمنعم في تصريحات خاصة لموقع "ترافل يالا" أنه تم توقيع بروتوكول لأول مرة على استقبال أفواج من السائحين الأمريكيين بإجمالي 450 سائح يأتون ببرامج خاصة إلى محافظة سوهاج، وذلك حتى نهاية إبريل المقبل، مشيرا إلى أن هذا التعاقد تم بعد زيارة أول مجموعة سياحية أمريكية مكونة من 24 فرداً أكتوبر الماضي، تنفرد بها سوهاج بدون إدراجها ضمن برامج رحلات الأقصر وأسوان ليوم واحد.

وأضاف محافظ سوهاج أنه منذ توليه المسئولية كانت مهمته منح سوهاج فرصة التواجد على الخريطة السياحية بما تستحقه وتمتلكه من مقومات أثرية، أبرزها معبد أبيدوس الوحيد في العالم الذي مازال محتفظاً بكمال بناءه بدون تلفيات، ويزوره السائحون ويتعبد بعضهم فيه، ولكن تحتاج المنطقة للتطوير لتكون مؤهلة لاستقبال السائحين من أنحاء العالم، بالإضافة إلى السياحة الدينية التي لا تنقطع طوال العام بزيارة الدير الأبيض والدير الأحمر، خاصة من السائحين الأمريكيين.

وتابع: "إن من المناطق الأثرية الغنية "أخميم" حيث تمثال ميريت آمون، ومنطقة أثرية ومعبد كرنك كامل مثل الموجود بالأقصر ولم يتم التنقيب عنه وإبرازه حتى الآن، علاوة على وجود متحف للآثار عالمي جاري إنشائه منذ عام 1999 ولم ينتهي بعد، والقطع الأثرية المقرر عرضها به في مخازن تحت الأرض بشكل غير مرضي، وتوقع أن يكون أكبر من المتحف المصري بالتحرير، منتقدا إهمال مثل هذه الآثار الغنية من قبل الجهات المعنية، وهذا يعني أن هناك خطأ وتقصير".

وأوضح عبدالمنعم أن خطة تنشيط السياحة بسوهاج بدأت بالمعارض السياحية الدولية التي لم تشارك بها المحافظة من قبل، وتم التواصل مع وزير السياحة في ذلك، وقمنا بعمل أفلام تثقيفية بمختلف اللغات، تعرض المقومات السياحية والأثرية بالمحافظة، وتم تنفيذ ذلك خلال 5 شهور، لإبراز جميع بواطن السياحة الموجودة، وتمت الاستعانة بخبرات دولية في هذا الشأن.

ونتج عن هذا الجهد زيارة 24 سائح أمريكي خصيصا لمدينة سوهاج، وتم افتتاح فندق بجانب معبد أبيدوس، ونظمنا برامج ترفيهية متنوعة بزيارة المعبد، وتقديم  العروض المسرحية والاستعراضية التي تشتهر بها المحافظة بالفندق، كما تم التنسيق من خلال عدد من الزائرين العاملين في معهد للموسيقى العربية بالولايات المتحدة لزيارة 300 طالب أمريكي وإقامة حفل للموسيقى العربية بالمسرح الروماني الذي يطل على النيل.

وأشار المحافظ إلى أن سوهاج كانت مجرد مزار سياحي ليوم واحد سريعة لزيارة معبد "أبيدوس"، ضمن برامج السائحين لمدينتي الأقصر وأسوان، ولا يأتي لها أحد بشكل خاص، حتى أنهم كانوا يعتقدون أنا منطقة تابعة لمحافظة الأقصر، وتتسم بأنها على مسافة ساعتين فقط من ميناء سفاجا.

وقال إنه تم إعداد برنامج سياحي يتيح إقامة السائح في المدينة لعدة أيام، من خلال تشغيل أتوبيسات نيلية لعمل نزهة للزائرين بعد انتهاء مواعيد زيارة معبد أبيدوس الساعة 5 مساءً إلى مدينة أخميم التي تحوي أكبر صناعة للحرير والمنسوجات اليدوية إلى جانب الآثار، وبدأنا إبراز هذه المقومات بالفعل بالتسويق للمحافظة في المعارض السياحية، والتي شهدت مشاركة صناعة المنسوجات والحرير.

وعلى جانب آخر، لفت المحافظ إلى تطوير العشوائيات ومنطقة السماكين، وإضافة مطاعم وحلقة سمك وإقامة مصانع للشبك والمراكب، على كورنيش النيل، لتكون مزاراً أيضا للزائرين.